الاثنين، 9 مارس 2009

اقتصاد تحويل الطاقة


اقتصاد الطاقة يقصد به عادة كل ما يتعلق بأمور تنظيم إنتاج وتوزيع واستهلاك الطاقة، ولكني سأستعير هذا المصطلح لشرح نظريتي عن الاقتصاد المعاصر.
في قديم الزمان كان أساس التعاملات التجارية هو الذهب، وكان الذهب يستخدم لتقييم ثروة أحدهم وممتلكات الآخر حتى قيمة النقود كانت تحسب على أساس ممتلكات الذهب للأفراد أو للدول. إلا أن هذا الوضع تغير مع اكتشاف النفط وبداية عصر الاستهلاك الكمي للطاقة.
لنأخذ المثال التالي، موظف يعمل مهندس للتصميم في أحد الشركات مرتبه 100 وحدة نقدية، يقوم هذا الموظف بصرف مرتبه على الطعام والترفيه والمواصلات وبعض الادخار، أين الذهب في الموضوع؟ في الواقع لا يوجد أي ذهب. إن ما يتقاضاه مهندسنا العزيز هو ثمن الطاقة التي يبذلها في عمله، وبالتالي يقوم بصرف هذه النقود التي تلقاها ثمناً للطاقة في شراء واستهلاك طاقة أخرى من طعام وتلفاز وترفيه ومواصلات..الخ. إذا عكسنا الرؤية للموضوع على الشكل التالي، إن الـ 100 وحدة النقدية ستبقى ذات قيمة ثابتة تدور وتتنقل من يد شخص إلى يد شخص آخر (أي من يد مهندسنا العزيز إلى يد الخباز والجزار، وبائع الحليب وجابي الحافلة) على حساب صرف الطاقة عند انتقال النقود من يد شخص إلى يد شخص آخر (مثلاً، عند انتقال بعض النقود من يد المهندس إلى يد الجزار، يتلقى المهندس بعض اللحم والذي بطبيعة الحال سيكون مصيره الاستهلاك البشري وبالتالي صرف الطاقة المختزنة في هذا اللحم). بعبارة أخرى، أننا في الواقع نشتري يومياً سلع مستهلكة غير قابلة للتجدد (طعام، وقود...الخ) باستخدام نقود ثابتة القيمة غير مستهلكة، وهنا هي مصيبة الاقتصاد الحالي.
أين المصيبة؟ لنتخيل السيناريو التالي، لنفترض أنه لم يعد هناك أي إنتاج للطاقة في العالم، أو بمعنى آخر توقف إنتاج الوقود (بجميع أشكاله الأحفوري، والنووي، والطاقات المستدامة..الخ) في تلك اللحظة لن يكون للنقود أي قيمة لأنه لن يكون هناك أي مواصلات تتحرك لتركب، أو أي لحم مبرد ليباع، أو أي تلفاز يعمل ليشاهد. وهذا ما عنيته باقتصاد الطاقة، فقيمة النقود تقدر بمقدار ما يمتلك كل منا من طاقة.

هل فكرت يوماً ما الذي سيحدث إن أراد جميع المزارعين في العالم التوقف عن العمل، والذي هو في الواقع أهم تحويل للطاقة في العالم (تحويل الطاقة الضوئية إلى طاقة كيميائية مختزنة في النباتات)؟ أنا شخصياً لا أريد أن أتصور ذلك اليوم.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

 
Free counter and web stats