الخميس، 5 مارس 2009

بيضة دكتور في الفلسفة


لمَ هذه المدونة؟
مؤخراً نشطت بشكل كبير على شبكة الإنترنت في ما يدعى باسم النشر الإلكتروني وخصوصاً على مواقع مؤسسة ويكيميديا المتعددة وأكثرها موقع ويكيبيديا العربية، ولكن ذلك النشر الذي يجب أن ينشر المعلومة أكثر مما ينشر ما في رأسي من أفكار لم يغطِّ كامل ما يجول في خاطري فقررت بداية هذه المدونة، وآمل أن تكون من المشاريع الطويلة الأمد مع أني لست متفائلاً كثيراً :(

لماذا العنوان "مذكرات بيضة دكتور في الفلسفة"؟
من المفترض بي بعد فترة من الزمن (لا تقل عن سنتين) أن أصبح دكتوراً في الفلسفة، ولكن ليس الفلسفة التي يعرفها الجميع بل في فلسفة الهندسة. وكان السؤال الذي يجول في رأسي على الدوام، هل هو صحيح تسمية PhD "دكتوراه في الفلسفة" مع أنه يحصل على هذه الشهادة في اختصاص يكون على الأرجح لا علاقة له بالفلسفة. وكنت أجيب نفسي دائماً بـ "نعم". كان عندي صديق يدرس الفلسفة وكان دائماً يفتخر بقوله أن "الفلسفة هي أم العلوم"، على الرغم من اختصاصي في الهندسة إلا أن أغلب الأفكار الجديدة تنبع من أفكار فلسفية أو تحليلية للطبيعة ولظواهر طبيعية يتم عكسها بقوانين فيزيائية على أرض الواقع. ومن هنا تأتي هذه المدونة لتدون الأفكار الفلسفية التي تدور في رأسي أحياناً (قد يكون الكثير منها خاطئاً لذلك أرجو عدم اعتمادها حرفياً) والتي أغلبها ينبع من ظواهر فيزيائية أو هندسية أو رياضية ولتكون دليلاً صغيراً على أهليتي للحصول على درجة الدكتوراه في الفلسفة حتى لا يعذبني ضميري بعدم قدرتي على وضع الأفكار الفلسفية.

أما كلمة بيضة فأصلها من الثقافة اليابانية "〇〇の卵" تعني حرفياً "بيضة كذا" أما من حيث المعنى فتعني "شيء ما زال في مرحلة الحاضنة" مثلاً نقول "بيضة مهندس" عن طالب في كلية الهندسة وهكذا.

أرجو أن لا تكون مدونتي مملة، ولا تترددوا في إضافة تعليقات لتحسين المدونة.


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

 
Free counter and web stats